تدبرات في سورة آل عمران




 هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (6)
  • لعل من أسرار تصدير سورة آل عمران بقوله تعالى:﴿هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء﴾ التمهيد لذكر قصة خلق عيسى عليه السلام  بلا أب. / روائع القرأن
 

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ﴿٨﴾
  • لا يأمن العبد على نفسه الفتن، حتى ابو بكر كان يقرأ بالركعه الثالثة في المغرب بآية {ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا}وهو خير الأمة بعد نبيها / فوائد القرآن
  • الوهاب كثير العطايا من غير عوض ولا استحقاق، وأعظم هباته الهداية والثبات عليها "لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب" / نوال العيد 
زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللَّـهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ ﴿١٤﴾


  • {زين للناس حب الشهوات من النساء} “ بدأ بالنساء لأن الفتنة بهن أشد“ ابن كثيرأما إن كن زوجات صالحات فهن خير متاع(وخير متاعها المرأة الصالحة) / محمد الربيعة 
  •  قال البغوي : وبدأ بالنساء لأنهن حبائل الشيطان . وزاد الشوكاني : لكثرة تشوق النفوس إليهن ./ أبوحمزة الكناني 
  • وخص هذه الأمور المذكورة لأنها أعظم شهوات الدنيا وغيرها تبع لها/ السعدي// أبوحمزة الكناني
  •  ﴿زُين للناس حب الشهوات … والله عنده حسن المئاب ﴾ وفائدة هذا التمثيل أن الجنة لا تُنال إلا بترك الشهوات، وفطام النفس عنها . / القرطبي فوائد القرآن

الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ ﴿١٧﴾
  •  أمر الله عباده أن يختموا الأعمال الصالحة بالإستغفار فكان صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الصلاة يستغفر ثلاثاً وقد قال تعالي : "وَالْمُسْتَغْفِرِ‌ينَ بِالأسْحَارِ" آل عمران( 17‌) فأمرهم أن يقوموا بالليل ويستغفروا بالأسحار , وكذلك ختم سورة المزمل وهي سورة قيام الليل بقوله تعالى: "وَاسْتَغْفِرُ‌وا اللَّـهَ ۖ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ " المزمل (20) ابن تيمية مجموع الفتاوى 11\ 689 
  • أفضل الأذكار في الأسحار الاستغفار (والمستغفرين بالأسحار) (وبالأسحار هم يستغفرون) / عبد العزيز الطريفي 
  • من عجز عن قيام السَحَر ، فلا ينبغي أن يعجز عن الاستغفار فيه : ﴿ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ ﴾ / روائع القرآن
 

إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمْ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (19)
  • "إن الدين عندالله الإسلام" الولاءوالبراءعلى الاسلام وليس على الجماعة التي تحب فالجماعات تخطئ وتصيب فمن انتقد جماعتك فليس بالضرورة انتقد الاسلام. / د.عبد المحسن المطيري


فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِي لِلَّهِ وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدْ اهْتَدَوا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (20)
  • ﴿فقل أسلمتُ وجهيَ لله﴾ وإنّما خصَّ الوجه؛ لأنه أكرمُ الجوارح للإنسان، وفيه بهاؤه، فإذا خضع وجهه للشيء، فقد خضع له جميع جوارحه. البغوي / فوائد القرآن 
قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٢٦)
  • '' تؤتي الملك من تشاء ''....' 'وتعز من تشاء '' الملك ليس هو العز' العز شيء آخر ولو في ثياب باليه. / عبد الله بلقاسم 
  • ﴿بيدك الخير﴾ الخير كل الخير ، فإليه تُرفع الحاجات وإليه يلجأ المضطر، ومنه ترجى الرحمات .! / تأملات قرآنية

لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّـهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّـهُ نَفْسَهُ ۗ وَإِلَى اللَّـهِ الْمَصِيرُ ﴿٢٨﴾
  • تأمل قوله تعالى :" لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِ‌ينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِين" آل عمران 28 وانظر كيف عبر بصيغة النفي لا النهي مبالغة في التقرير , لأن اتخاذهم أولياء بعد أن سّفه الآخرون دينهم وسّفهوا أحلامهم في اتباعه يعّد ضعفاً في الدين وتصويباً للمعتدين ابن عاشور \ التحريروالتنوير 3\215
  • (ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد) حتى عند التحذير تظهر رحمته الواسعة ورأفته بعباده. / وليد العاصمي



قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٣١﴾
  • في قوله تعالى: "قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي" آل عمران 31 عّبر بلفظ الإتباع دلالة على التقرب , لأن من آثار المحبة تطلب القرب من المحبوب وعّلق محبة الله تعالى على لزوم اتباع الرسول لأنه رسوله الداعي لما يحبه انظر التحرير والتنوير 3\ 81
  • تأمل هذه الآية : " قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ وَيَغْفِرْ‌ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ " آل عمران 31 إنها آية واضحة في بيان معيار المحبة والإتباع الحقيقي للنبي صلى الله عليه وسّلم فلا يصح لأحد أن يزايد على هذه المحبة بفعل لم يشرعه , فضلا عن الإبتداع في دينه بدعوى المحبة , وأشّد من ذلك أن يقلب الأمر فيوصف من لم يوافق المبتدع على بدعته بأن محبته للنبي صلى الله عليه وسلم ناقصة 
  • علامة صدق حبك لربك اتباع نبيك صلى الله عليه وسلم ((قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني)) / أبرار فهد القاسم



إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿٣٥﴾
  • "إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني" نفسي تتردد أن تخرج ما في جيبي والصالحة تقول: ما في بطني /عبد الله بلقاسم 
  •  {إني نذرت لك ما في بطني محررا} كانوا يعدون أبناءهم لحمل همِّ هذا الدين قبل أن يولدوا، فما عذر من يمضى عمره دون أن يحدد مشروعه في الحياة ؟/ إشراقة آية
  • الدعاء هو أول بذرة في تنشيئة الأبناء الصالحين قبل ولادتهم { إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك مافي بطني محررا }/ محمد الربيعة




 


فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ۖ كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَـٰذَا ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّـهِ ۖ إِنَّ اللَّـهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴿٣٧﴾
  • (فخرج على قومه من المحراب) (كلما دخل عليها زكريا المحراب) (فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب) هل عرفت مكان الهِبات/ تأملات قرأنية (كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا ) يا من ضاق به الرزق دونك المحراب . / العتيبي
 

هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38)
  • " هنالك دعا زكريا ربه " لا تتأخر إذا أعجبك شيء فاسأل ربك مثله فورا فإنه موطن إجابة. / عبد الله بلقاسم 
  • هنالك دعا زكريا ربه" الصالحون يفرحون عند رؤية النعم على غيرهم ويتفاءلون بها لإجابة دعائهم بينما يتألم الحاسدون. / عبد بن بلقاسم



قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۖ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ إِلَّا رَمْزًا ۗ وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ ﴿٤١﴾
  • عندما بشر زكريا بالولد , قال: "رَ‌بِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۖ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ" آل عمران 41 , فأمسك عليه لسانه , فلم يتكلم بشىء من كلام الناس , ثم قال له: (وَاذْكُر‌ رَّ‌بَّكَ كَثِيرً‌ا ) , فلو أذن لاحد بترك الذكر لأذن لزكريا عليه السلام.

 



يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (43)
  • الصلاة باب البشائر؛ بُشّر الله زكريا بالولد وهو يصلي وبشّر الله مريم بعيسى بعدما أوصاها بالصلاة : ﴿ يا مريم أُقنتيلربّك واسجدي ﴾ / فرائد قرآنية 
  •  يامريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين" تأهب لعطايا ربك بالسجود ب سجدة تدفقت معها الهبات / عبدالله بلقاسم


ذَلِكَ مِنْ أنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (44)


  •  حين يصطفيك الله تزدحم الأرزاق عليك!﴿ وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم "يكفل" مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون ﴾./ حبيب المالكي

فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّـهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّـهِ آمَنَّا بِاللَّـهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ﴿٥٢﴾
  • قوله تعالى : " فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ‌ " آل عمران 52 , تنبيه أنه ظهر منهم الكفرظهوراً بان للحس , فضلاً عن التفهم. الفيروز أبادي \ بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز 1\666




إِذْ قَالَتْ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنْ الْمُقَرَّبِينَ (45)
  • خمسة سُموا قبل أن يولدوا: (يأتي من بعدي اسمه أحمد) (نبشرك بغلام اسمه يحيى) (يبشرك.. اسمه المسيح عيسى) (ومن وراء إسحاق يعقوب.( ./ ماجد الغامدي




إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَىٰ بِهِ ۗ أُولَـٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ ﴿٩١﴾

  • تأمل قوله تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُ‌وا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ‌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الأرْ‌ضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَىٰ بِهِ" آل عمران 91 , فلو أن كافراً تقرب بسبيكة ذهبية بحجم الكرة الأرضية لينجو من النار ما قبل منه , بينما لو جاء أفقر مسلم مر على الدنيا كلها , فإن مآله إلي الجنة , فهل ندرك عظيم نعمة الله علينا بالهداية للإسلام؟!  د. عبدالرحمن المحمود


قُلْ صَدَقَ اللَّـهُ ۗ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿٩٥﴾
  • "فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَ‌اهِيمَ حَنِيفًا " آل عمران 95 "وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ" لقمان , "فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ" الأنعام 90 , تأمل الرابط بينهما , تجد أنه أمر باتباع السبيل والملة والهدى مع أن هؤلاء أئمة معصومون , وذلك لتوجيه الأمة بألا تقتدي بالأفراد لذواتهم مهما علا شأنهم وارتفعت مكانتهم وإنما تقتدي بهداهم , فإن زل أحد عن المنهج بقيت هي على الطريق , وهذا درس عظيم لو وعاه كثير من المسلمين لسلموا من التعصب الذي أضل الامة أ.د ناصر العمر



فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴿٩٧﴾
  • "وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا ۚ وَمَن كَفَرَ‌ فَإِنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِين" آل عمران 97 هذا من أوكد ألفاظ الوجوب عند العرب , وإنما ذكر الله سبحانه الحج بأبلغ ألفاظ الوجوب , تأكيداً لحقه وتعظيماً لحرمته , وتقوية لفرضه ابن العربي \أحكام القرآن 2\53

وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّـهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ ۗ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّـهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿١٠١﴾
  • "وَكَيْفَ تَكْفُرُ‌ونَ وَأَنتُمْ تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّـهِ وَفِيكُمْ رَ‌سُولُهُ" آل عمران 101 في الآية دلالة على عظم قدر الصحابة , وأن لهم وازعين عن مواقعة الضلالة : سماع القرآن ومشاهدة الرسول صلى الله عليه وسلم فإن وجوده عصمة من ضلالهم . قال قتادة: أمّا الرسول فقد مضى إلى رحمة الله , وأمّا الكتاب فباق على وجه الدهر ابن عاشور\ التحرير والتنوير 3\172

وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّـهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴿١٠٣﴾
  • قال تعالى : " وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَ‌ةٍ مِّنَ النَّارِ‌ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا" آل عمران 103 ثم قال في آية بعدها : " وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ‌ " آل عمران 104 أي : كما عرفتم النعيم والكمال بعد الشقاء والشناعة, فالأحرى بكم أن تسعوا بكل عزم إلى انتشال غيركم من سوء ما هو فيه إلى حسنى ما أنتم عليه انظر التحرير والتنوير 3\178

لَيْسُوا سَوَاءً ۗ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّـهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ﴿١١٣﴾
  • "ينبغي لقارىء القرآن أن يعتني بقراءة الليل أكثر , قال تعالى " مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّـهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ" آل عمران 113 وإنما رحجت صلاة الليل وقراءته لكونها أجمع للقلب وأبعد عن الشاغلات والملهيات والتصرف في الحاجات وأصون عن الرياء وغيره من المحبطات" النووي\ التبيان في آداب حملة القرآن ص 28


إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا ۖ وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا ۗ إِنَّ اللَّـهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ ﴿١٢٠

  • يدل قوله تعالى :"وَإِن تَصْبِرُ‌وا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّ‌كُمْ كَيْدُهُمْ" آل عمران 120 على إن الإستثمار الأساسي في مواجهة عدوان الخارج يجب أن يكون بتحصين الداخل من خلال الإستقامة على أمر الله, ومن خلال النجاح في مواكبة معطيات العصر.

أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّـهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ ﴿١٤٢﴾

  • " أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّـهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِ‌ينَ" آل عمران 142, العقلاء يستحيون أن يطلبوا السلعة الغالية بالثمن التافه وهم يبدون استعداهم للتضحية بأنفسهم في سبيل ما ينشدون إلا أن الإستعداد أيام الامن يجب ألا يزول أيام الروع محمد الغزالي فقه السيرة (270)


وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّـهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّـهُ الشَّاكِرِينَ ﴿١٤٤﴾
  • " وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَ‌سُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّ‌سُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ" آل عمران 144 , لقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم الناس حوله على أنه عبد الله ورسوله , والذين ارتبطوا به عرفوه كذلك , فإذا مات عبدالله بقيت الصلة الكبرى بالحي الذي لا يموت , فأصحاب العقائد الحقة أتباع مباديء لا أتباع أشخاص. محمد الغزالي\ فقه السيرة (271)




فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ ۚ إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ﴿١٥٩﴾
  • علق العّلامة السعدي على قوله تعالى: " فَبِمَا رَ‌حْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ..الآية " آل عمران 159 بقوله : فهل يليق بمؤمن بالله ورسوله ويدعي اتباعه والإقتداء به أن يكون كلا على المسلمين شرس الأخلاق شديد الشكيمة عليهم غليظ القلب فظ القول فظيعه؟ 
  •  " فَبِمَا رَ‌حْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ" آل عمران 159 دلت هذه الآية على أن لينه عليه الصلاة والسلام لمن خالفوا أمره وتولوا عن موقع القتال إنما كان برحمة من الله فالله حقيق بحمد نبيه صلى الله عليه وسلم إذا وفقه بفضيلة الرفق لأولئك المؤمنين وحقيق بحمد أولئك المؤمنين إذا كان لين رسوله صلى الله عليه وسلم إنما هو أثر من آثار رحمة الله" محمدالخضر حسين \آثار التنزيل 
  •  " وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ" آل عمران 159 ليعتبر بهذه الآية من يتولى أمراً يستدعي أن يكون بجانبه أصحاب يظاهرونه عليه حتى يعلم يقيناً أن قوة الذكاء وغزارة العلم وسعة الحياة وعظم الثراء لا تكسبه أنصار مخلصين ولا تجمع عليه من فضلاء الناس من يثق بصحبتهم إلا أن يكون صاحب خلق كريم من اللين والصفح والإحتمال محمد الخضر حسين \ أسرار التنزيل 
  •  " وَشَاوِرْ‌هُمْ فِي الأمْرِ‌" آل عمران 159 أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم وهو أكمل الناس عقلاً أن يشاور إذ الحقيقة أن الإنسان وإن بلغ عقله الغاية لا يستغني عن الإستعانة في مشكلات الأمور بآراء الرجال إذ العقول قد تكون نافذة في ناحية من الأمر واقفة عند الظاهر في ناحية أخرى محمد الخضر حسين \ أسرار التنزيل

 




هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللَّـهِ ۗ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ ﴿١٦٣﴾

  • سئلت أخت أسلمت قريباً عن أعظم آية تستوقفها بعد هدايتها للإسلام؟ فقالت : هي الآية (163) آل عمران " هُمْ دَرَ‌جَاتٌ عِندَ اللَّـهِ ۗ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ‌ بِمَا يَعْمَلُونَ" نسأل الله لنا ولها الثبات على دينه

وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ ۚ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا ۚ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ﴿١٧٨﴾
  • إن مجرد طول العمر ليس خيراً للإنسان إلا إذا حسن عمله لأن طول العمر أحياناً يكون شراً للإنسان وضرراً عليه كما قال تعالى " وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُ‌وا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ‌ لِّأَنفُسِهِمْ ۚ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا ۚ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ " آل عمران 178 فهؤلاء الكفار يملي الله لهم أي يمدهم بالرزق والعافية وطول العمر والبنين والزوجات لا لخير لهم ولكنه لشر لهم لأنهم سوف يزدادون بذلك إثماً . ابن عثيمين


وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ ۖ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلِلَّـهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴿١٨٠﴾
  • " وَلايَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرً‌ا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ‌ لَّهُمْ" آل عمران 180 كثيرون يقصرون معنى هذه الآية على البخل بالمال والمعنى أشمل وأعم كما ورد عن ابن عباس واختاره ابن كثير ولهذا لم يدرك أولئك خطورة ما يبخلون به من علم أو جاه أو نعمة خصهم الله بها ويحسبون أنهم يصنعون خيراً لأنفسهم وما صنعوا إلا شراً والجزاء العاجل سلب هذه النعم من العبد وغدا "سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" آل عمران 180 أ.د ناصر العمر 
  •  وَلايَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرً‌ا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ‌ لَّهُمْ" آل عمران 180 كثيرون يقصرون معنى هذه الآية على البخل بالمال والمعنى أشمل وأعم كما ورد عن ابن عباس واختاره ابن كثير ولهذا لم يدرك أولئك خطورة ما يبخلون به من علم أو جاه أو نعمة خصهم الله بها ويحسبون أنهم يصنعون خيراً لأنفسهم وما صنعوا إلا شراً والجزاء العاجل سلب هذه النعم من العبد وغدا "سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" آل عمران 180 أ.د ناصر العمر

لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا ۚ وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ﴿١٨٦﴾

  •  ما نسمعه من النصارى وأضرابهم من سب حبيبنا صلى الله عليه وسلم والإساءة إليه قد جاء الخبر عنه في القرآن " وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَ‌كُوا أَذًى كَثِيرً‌ا" آل عمران 186 ثم بين المخرج فقال " وَإِن تَصْبِرُ‌وا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الأمُورِ‌ " فإذا صبرنا على ديننا ولم نتعد حدود الله بعواطفنا واتقينا ربنا فإن العاقبة لنا د.محمد الخضيري


رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ ﴿١٩٣﴾
  • من فضائل القرآن أنه المنادي للإيمان كما قال تعالى : "رَّ‌بَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَ‌بِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ" آل عمران 193 , قال محمد بن كعب : ليس كل الناس سمع النبي صلى الله عليه وسلم ولكن المنادي القرآن تفسير الطبري 7\ 480

فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ ۖ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ ۖ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّنْ عِندِ اللَّـهِ ۗ وَاللَّـهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ ﴿١٩٥﴾

  •  تدبر هذه الآية "فَالَّذِينَ هَاجَرُ‌وا وَأُخْرِ‌جُوا مِن دِيَارِ‌هِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لأكَفِّرَ‌نَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ " آل عمران 195 الله أكبر ! كل هذه الأعمال العظيمة : هجرة وإخراج من ديار وجهاد بل وقتل ومع ذلك يقول الله" لأكَفِّرَ‌نَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ "! وأحدنا اليوم يجر نفسه لصلاة الفرض جراً ويرى أنه بلغ مرتبة الصديقين! عبد العزيز المديهش

إرسال تعليق

0 تعليقات