ضبط بديات سور الحواميم


سور الحواميم هي السور التي تبدأ بـ (حم ) في القرآن


ربط بدايات سور الحواميم وإزالة الإشكال 
اولا التعريف بالسور
الحواميم ، او آل حم ، او ذوات حم ، هي سبع سور من القرآن الكريم أولها سورة غافر ، ثم فصلت ، ثم الشورى ، فالزخرف ، والدخان ، والجاثية ، وآخرها الاحقاف ، وتشترك هذه السور بانها تبدأ بالحرف (حم) فيجمع على حواميم وحاميمات
، وسبب هذا الترتيب والتوالي هو الاشتراك في الافتتاح بـ (حم) وبذكر الكتاب وانها مكية ، فضلا عن انها نزلت عقب الزمر متتاليات كترتيبها في المصحف


فضلهم
اخرج البيهقي عن خليل بن مرة ان رسول الله (r) قال: ((الحواميم سبع وابواب النار سبع ، يجيء كل حم منها يقف على باب من هذه الابواب يقول: اللهم لا تدخل من هذا الباب من كان يؤمن بي ويقرؤني)) ([1]) 
 وعن النبي (r) انه قال: ((ان لكل شيء ثمرة وثمرة القرآن ذوات حاميم ، هي روضات محصنات متجاورات ، فمن أحب ان يرتع في رياض الجنة فليقرأ الحواميم))([2]) 
 وروي عن أنس (t) عن النبي (r) انه قال : ((الحواميم ديباج القرآن))([3]) 


([1]) الدر المنثور في التفسير المأثور : 7/269 .
([2]) بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز ، الفيروز آبادي : 1/412 .
([3]) المستدرك على الصحيحين ، الحاكم النيسابوري : 2/437 والدر المنثور : 7/269 .



الربط عن طريق الحروف المتشابهة مثل (ع/ع) أو المتقاربة مثل (ع،غ)

أولا: سور تبدأ بـ ( حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الــ..... )
 وعددها ثلاثة سور (غافر-الجاثية – الأحقاف).
انتبه أن سورة غافر الوحيدة التي جاء فيها العليم وفي الأحقاف والجاثية جاء الحكيم1- سورة غافر (ع/غ)
حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (2) غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ (3)
الضبط :

  • سورة غافر هي الوحيدة التي جاء فيها ( تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ) وهي موضع وحيد في القرآن فانتبه وفي غيرها يأتي ( تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ)
  • ربط حرف العين في (الْعَلِيمِ ) بحرف الغين في اسم السورة ثم جاء بعدها (غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ ) على اسم السورة :غــــافر

2- سورة الجــاثــيــة   ( 
جي   /  حي )


حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ (3)
الضبط :



نربط حرف الحاء في (الْحَكِيمِ ) بحرف الجيم في اسم السورة (الجاثية) ، ونربط حرف الياء في اسم السورة ( الجاثية) بحرف الياء في (إِنَّ فِي )
حق




3- سورة الأحقاف ( حق / حق )
حم (1) تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2) مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنْذِرُوا مُعْرِضُونَ (3)
 الضبط :

نربط حرف الحاء في (الْحَكِيمِ ) بحرف الحاء في اسم السورة (الأحقاف) ، ونربط حرف القاف في اسم السورة ( الأحقاف) بحرف القاف في (خَلَقْنَا )




 



ثانيا : سور تبدأ بـ (  حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا.......) وعددهم اثنان وهما ( زخرف - دخان )

1- سروة الزخرف (خف / جق)
 حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ (4) الزخرف
الضبط :

 نربط حرف الخاء في (الزخرف ) بحرف الجيم في  (جَعَلْنَاهُ ) ، ونربط حرف الفاء في اسم السورة ( الزخرف ) بحرف القاف في (قُرْآَنًا )



3- سورة الدخان 

حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3) الدخان
الضبط :

 نربط حرف النون في (الدخان) بحرف النون في  (أَنْزَلْنَاهُ )

 


ثالثاً سور ليس بها تشابه
1- سورة فصلت 

وهي منفصلة غير متشابهة مع غيرها
حم (1) تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (2) كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3) بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (4) فصلت

(تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) لم تتكرر في سور الحواميم



2- سورة الشوري:

حم (1) عسق (2) كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3)


وهي مختلفة تماما عنهم لأنها تبدأ بآيتان تحتويان علي حروف مقطعة وليست آية واحدة كالباقيات فهي تبدأ بـــ (حم (1) عسق (2)) 
وقد خصت بزيادة (عسق) على (حم) لما كان عليه الكفار من شدة الطعن في القرآن وقت نزول هذه السورة فكان التحدي لهم بالمعارضة أشد فزيد في تحديهم من حروف التهجي  . 
ربط حرف القاف في (عسق) بحرف الكاف في ( كَذَلِكَ يُوحِي


إرسال تعليق

0 تعليقات