ضبط متشابهات سورة ق


ضبط متشابهات سورة ق


الخريطة الذهنية لموضوعات السورة 






سورة ق

هدف السورة :
قضية البعث وما يدور حوله (التفسير المباشر)
الاختيار بين الهدى والضلال
التصنيف : مكية
سبب التسمية :
ورود قوله تعالى (ق) في مطلعها
آياتها :45
أسمائها :
ق، ق والقرآن المجيد
اقرأ: أهداف ومقاصد سورة ق
ضبط متشابهات السوة مع نفسها
     1- (وَ) قَالَ قَرِينُهُ
    1. وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) ق
    2.  قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (27) ق
    الضبط:
    قوله: {وَقال قَرِينُهُ} وبعده: {قال قَرِينُهُ} لأَن الأَوّل (خطاب الإِنسان) من قرينه ومتّصل بكلامه، والثاني استئناف خطاب الله سبحانه من غير اتّصاله بالمخاطب الأَوّل وهو قوله: {رَبَّنَا مَآ أَطْغَيْتُهُ}، وكذلك الجواب بغير واو، وهو قوله: {لا تَخْتَصِمُواْ لَدَيَّ} وكذلك {مَا يُبَدِّلُ القول لَدَيَّ} فجاءَ الكُلّ على نَسَق واحد.
    قوله تعالى: {وَقال قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ}، ثم قال: {قال قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ} بغير واو؛ جوابه:
    قيل الأول: هو الملك من الحفظة، يقول للإنسان: أي ما لدى من أعمالك.
    والثاني: قرينه من الشياطين مخاطبا لربه تعالى. فانقطع الكلام عن الأول، فجاء مستقبلا بغير واو.



    2- وَلَقَدْ خَلَقْنَا
    1. وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16)
    2.  وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ (38)


    3- يَوْمَ
    1. يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ (٤٢) 
    2. يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ (٤٤)


    ضبط متشابهات السوة مع غيرها
     سورة ق أسمها ق وحرف القاف من حروف القلقلة وفواصل الآي فيها جاءت بها حروف قلقلة
    أنظر المتشابهات 

    1- (وَعَجِبُوا/ بَلْ عَجِبُوا ) أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ (وَقَالَ / فَقَالَ )الْكَافِرُونَ
    1. وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (4) ص 
    2. بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ (2)ق
    الضبط : ربط الواو في (وَعَجِبُوا ) بالواو في (وَقَالَ ) في سورة ص



      2- أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا
       أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ (3) 
      الضبط : انظر
      ضبط أئذا (متنا) وكنا ترابا (وعظاما)

      3- وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ
      1. وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (7) ق
      2. وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ (19) الحجر 

      4- (وَأَحْيَيْنَا / فَأَنْشَرْنَا )بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ
      1.  رِزْقًا لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ (11) ق
      2.  وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنْشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (11) الزخرف


      5- كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ
      1. كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ (12) وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ (13) ق
      2. كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ (12) وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ أُولَئِكَ الْأَحْزَابُ (13) ص


      6- مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ .....
      1. أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ (25) ق
      2. هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (13) القلم
      الضبط :
      في سورة القلم جاءت ( أَثِيمٍ ) لموافقة فواصل الآي 
      وأيضا في سورة ق جاءت (مُرِيبٍ ) لموافقة فواصل الآي 
      أو الضبط بالمعنى العنيد  لآيات الله يكون مشكك مرتاب فيها فجاءت ( مُرِيبٍ ) في ق 
      وفي القلم ذكر لبعض الآثام ( هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ) فجاءت ( أَثِيمٍ )


      7- وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ
      1.  وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90) الشعراء
      2.  وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) ق


      8- فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ ....
      1.  فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آَنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (130) طه
      2. فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ (39) ق




      9- وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ
      1.  وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشًا فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ (36) 



      10- وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ
      1.  وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ (40) ق
      2.  وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ (49) الطور
      الضبط :ختمت سورة الطور بـ (النُّجُومِ ) وجاء بعدها سورة النجم 

      للاختبار من هنا



        أقرأ أيضًا 
      المواضع الوحيدة في الجزء 26

       

      تنبيه : بالرجاء عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي

      إرسال تعليق

      0 تعليقات